السبت، 24 أكتوبر 2009

صحيفة 26سبتمبر - الفخار وأهميته وبداية صناعته

صحيفة 26سبتمبر - الفخار وأهميته وبداية صناعته: "الفخار وأهميته وبداية صناعته

صحيفة 26سبتمبرWWW.KUNOOOZ.COM

محمد احمد محمد الحوري

أهميته ولماذا ندرسه:

الفخار يعتبر دليلاً ملموساً لدراسة الآثار ودراسة الفخار يساعدنا على معرفة الشعوب وانتقالها من منطقة الى منطقة ومعرفة الصلات بين الشعوب وانتقال الخبرات. ايضاً يحدد لنا الفترات الزمنية والتاريخية وذلك من خلال الأواني التي ترافق الموتى وتعطينا بعد دراستها المستوى التقني للعصر الذي تعود اليه.

حيث انه يعتبر اداة للتأرخة ويعرفنا الاساليب الفنية وصور الآلهة التي كانت سائدة في تلك الفترة والفخار هو احد عوامل الاستقرار ويعطي لنا صورة عن الهيكل الثقافي لتلك الأمة التي كانت سائدة والجانب التقني لها.

يعرفنا اسلوب الصناعة والمستوى بين فترة وفترة الفخار في تسلسل الطبقات يعطينا دليلاً واضحاً عن النمط الثقافي الذي كان سائداً في تلك الفترة.

والفخار من الآثار التي تعطينا صورة كاملة عن الثقافات القديمة الى الوقت الحاضر لأنها المادة الوحيدة التي تقاوم الزمن.

والفخار: هو الطين المحروق غير المزجج(Unglazed pottery) أما الخزف: فهو الطين المحروق المزجج(Glazed pottery) لذا فإن أهم شيء يهم الآثاري عند التنقيب هو حصوله على تاريخ دقيق حيث انه يقوم بمقارنة فخاريات الموقع بالفخاريات الاخرى.

> معرفةالمادة الفخارية فكل مادة فخارية يجب ان يتوافر فيها الطين لماذا؟

لأنه المادة الوحيدة التي لا يتوافر فيها شوائب لذا فقد خلق الله الانسان من الطين وهذا تحليل فيزيائي.

وصناعة الفخار هي مهنة متوارثة لذا عرف توزيع جزئيات ذرات العجينة بشكل دقيق وذلك حسب حجم الاناء.

ويجب ان يكون هناك تناسق بين جزئيات المادة والاناء الكبير لا يمكن ان يعمل بجزئيات صغيرة.

والفخار: هو المادة التي تحدد انتقال الشعوب وتحركهم من منطقة لأخرى، وذلك بعد دراسة الزخارف والالوان الموجودة فيه وتعدد اختلاف الألوان راجع الى درجة الحرارة في الفرن.

ودرجة الحرارة هي التي تعطي الاناء درجة الصلابة، ولايكون الفخار جيداً الا بعد درجة حرارة(500)ْ خمسمائة درجة لانه بعد هذه الدرجة يخرج الماء من الجزئيات.

ولكن هذه الدرجة ليست النهائية بل وجد فخار وصلت درجة حرارة حرقه في الفرن الى درجة (1100ْ-1150ْ) وهذا النوع وجد في فخار الكويت، حيث انه الوحيد الذي وصل الى هذه الدرجة.

وارتفاع درجة الحرارة راجع الى احكام الافران وكبرها وصغرها والتحكم في درجة الحرارة هو الذي يعطينا الالوان المختلفة واحياناً تجد إناء عليه عدة الوان وهذا راجع الى وضعيته في الفرن وتعرضه لدرجة الحرارة والأواني الفخارية يكون لها قواعد مختلفة اما قاعدة حلقية(Ring base) او قاعدة مسطحة(Flat base). وهناك اجهزة التحليل الكيميائي حيث يفيدنا التحليل في معرفة المادة ودراستها. وهذه الاجهزة يشتغل عليها شخص مخصص لها منها:- 1- جهاز تفلور الأشعة السينية X. R. D 2- جهاز تفلور حيود الاشعة X. R. F 3- جهاز التكبير Scamming Electron Microscop

والجهاز الخاص بالتكبير يفيد في معرفة النسيج الداخلي للمادة الفخارية وكلما تقل المسامات تدل على ارتفاع درجات الحرارة، وهذا يدل على الحرق الجيد. وكلما تتسع المسامات تدل على انخفاض درجات الحرارة وهذا يدل على عدم الحرق الجيد.

اذاً فالفخار هو:-ما صنع من الطين وتعرض للحرارة واكتسب صفة المتانة والصلابة.

أو هو ما صنع من الطين وشكل أوهو رطب ثم يقسى بحرقه.

تعريف الطين: هو مادة غروية لدنة ليست اصلية ناتجة عن تفكك وانحلال انواع معينة من صخور اصلية والمادة الجوهرية في جميع انواع الطين هي سلكات الالمنيوم.

فلا بد من توافر الاساسيات الثلاثة وتتكون في المادة الفخارية وهي: 1- Sand= 0.06- 2-00mm 2- Slit= 0.002- 0.06 m.m 3-Clay= 0.002m.m وهذامن صخور نارية وصخور رسوبية. والاصل في الارض هي الصخور النارية تتحول الى صخور رسوبية وبعد تحولها تعمل العوامل الطبيعية(رياح، امطار......الخ) على جرفها وتكوين التربة.

وهذه التربة هي التي تستخدم في صناعة الفخار، وهذا هو الطين الثانوي. الطين الاساسي يكون تحت الطبقة الصخرية واذا ما وجدت مادة الطين تكون الآنية هشة التكوين.

اسباب صناعة الفخار

بسبب تغير ظروف المناخ بعد الزحف الجليدي، وبدأ في الاستقرار، وبدأ في الزراعة وتدجين الحيوان، بدأ في صناعة الادوات والأواني الفخارية وبعد معرفته لها اصبحت عنده صناعة مهمة.

والفترة التي بدئ فيها صناعة الفخار هي العصر الحجري الحديث لكن في اليابان وجدت قطعة واحدة تعود الى العصر الحجري الوسيط.

عصر الادوات القزمية: وهذا ناتج عن تغير الظروف البيئية والمناخية واختفاء الحيوانات الكبيرة وانقراضها وهذا ادى الى ان يقوم الانسان بصناعة ادوات تناسب الوقت الذي يعيش فيه، وكذلك صناعة الفخار عند عجز الادوات الحجرية من قيامها بالاعمال الخاصة بها ففكر الانسان في صناعة الفخار."

من أنا

صورتي
Jordan
اثار.حضاره.قواعد حفر. اشارات.حيوانات.جمادات.نباتات .علم اشارات.رموز.خرائط .اجهزه بحث.قبور.مدافن. فيديو وثائقي.صوتيات.تسجيلات. نيازك.ذهب.احجار كريمه. مخطوطات.تحف.كتب.مواقع اثريه. فتاوى شرعيه.الاسلام.كمبيوتر. برامج.اخبار منوعه.جو.فضاء.كوارث. الجزيره نت.العربيه نت.cnn.نت زراعه. طب.علوم فضاء.ثقافه.الرومان.الاغريق.اليونان .العرب.المسلمين.اليهود.صور نادره.شعر. قصص.روايات.مسلسلات كرتون.افلام انمي.تلفزيون. جوجل.ياهو.ويندوز لايف.دليل مواقع.منتديات. كووره.رياضه.ميسي.رونالدو.رونالدينيو.زيدان. مصارعه.ملاكمه.سيارات.طيارات.حروب.2012 .الصليبين.اغاني.موسيقى هادئه.كلاسيكيه.اشجار. عمارات.شوارع.انترنت.the lord of the rings

بحث هذه المدونة الإلكترونية

ما رايك في مدون كنوز ودفائن

المتابعون